Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
28 result(s) for "التراث الشعبي النوبي"
Sort by:
العرض الرقمي لتصميمات مستوحاة من البيوت النوبيه
أدى الانتشار الواسع لفيروس كورونا المستجد إلى حظر التجمعات في غالبية دول العالم مما أدى إلى انتشار الموضة الرقمية في غالبية العالم المحيط وعمليات تصميم الأزياء في طريقها للتحول إلى الشكل الرقمي حيث بدأت التصاميم ثلاثية الأبعاد تغزو عالم الأزياء بشكل تدريجي، ومن أهم الجذور الحضارية للتراث المصري هو التراث النوبي مما أدى إلى تناول الباحثة لأهمية الاستلهام من التراث النوبي لابتكار تصميمات رقمية معاصرة وعرضها رقميا حيث تتمثل مشكلة البحث في عدم تسليط الضوء على استخدام التراث النوبي في مجال تصميم وعرض الموضة الرقمية. وهدف البحث هو الاستفادة من التراث النوبي بمفهوم معاصر في إعداد مجموعة من التصميمات الرقمية المتلائمة مع الاتجاهات العالمية المعاصرة والحديثة، وترجع أهمية البحث في كونة يتناول الدمج بين التصميم الرقمي والتراث النوبي بالإضافة إلى التأكيد على استمرارية وخصوبة منابع التراث النوبي كأحد مصادر الإلهام للموضة الرقمية، وفرض البحث هو الوصول إلى العديد من الصيغ الابتكارية في مجال تصميم الموضة الرقمية من خلال الدمج بين التصميم الرقمي والتراث النوبي. ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل الاستبيان الخاص بتقييم التصميمات المقترحة من قبل الجهات الأكاديمية وشركات ومصانع الملابس الجاهزة. وتناول البحث عدة موضوعات وهم العرض الرقمي لتصميمات الموضة، التصميم ثلاثي الأبعاد للموضة الرقمية. التراث النوبي، والزخارف النوبية، الملابس النوبية، البيوت النوبية وألوانها والأشكال الهندسية بها، ثم تم عرض التصميمات الرقمية للباحثة والمعروضة رقميا من خلال مجموعة من الأوضاع المختلفة على Avatar وقامت الباحثة بعمل استبيان موجه إلى الجهات الأكاديمية وأصحاب الشركات والمصانع لعدد 25 فرد من أصحاب الشركات وعدد 45 من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وكانت من أهم النتائج الخاصة بالبحث إحياء التراث النوبي من خلال تصميمات رقميه للموضة معاصره تتناسب مع اتجاهات الموضة العالمية والبيوت النوبية تعكس الثقافة النوبية وتضمن رموز تعكس دلالاتها ومعتقداتها الشعبية فالإبداع في البيوت النوبية جعلها مصدر غنى لاستلهام العديد من الأفكار المتنوعة والمتعددة للموضة الرقمية.
السمات التربوية المميزة للمجتمعين النوبي والسيوي في مصر على ضوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
تعد السمات التربوية للمجتمع خلاصة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وللتعرف إلى تلك السمات في المجتمعين النوبي والسيوي كان لابد من دراسة تلك الأوضاع؛ حيث إن الإنسان في تلك المناطق لا يقف عاجزا أمام هذه الأوضاع بل يبذل مجهودا مضنيا لتحقيق التآلف والتكيف مع هذه الظروف والأوضاع التي تترك بصمات واضحة على سلوكه، ومن ثم على السمات التربوية التي تميزه عن غيره من أفراد الجماعات الأخرى. واستهدفت هذه الدراسة التعرف إلى السمات التربوية المميزة للمجتمعين النوبي والسيوي في مصر على ضوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال مراجعة الأدبيات النظرية والتربوية، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن المجتمع النوبي والسيوي يتميزان بعديد من السمات التربوية المرتبطة بالأوضاع الاجتماعية مثل: سيادة روح التعاون والتكاتف، تقدير واحترام المرأة ، ارتفاع نسبة الأمية، الاعتقاد الشديد بالخرافات، ومن أهم السمات التربوية المرتبطة بالأوضاع الاقتصادية: انخفاض المستوى المعيشي، ارتفاع معدل البطالة، العمل بالمشاركة، ومن السمات الثقافية التي ميزت المجتمعين: الاعتزاز والفخر باللغة التي يتحدثونها، حب الموسيقى والغناء، حب النظام والنظافة، وأوصت الدراسة بالاهتمام بمحو الأمية، ورفع الوعي الثقافي، ورفع المستوى المعيشي، وتخفيض معدل البطالة، ورفع المستوى التعليمي في المجتمعين النوبي والسيوي.
استحداث مكملات ملابس لزخرفة العباءات مستوحاة من الفن النوبي
تعتبر مكملات الملابس من العوامل الهامة التي توضح التقدم الحضاري والانتعاش الاقتصادي لزي بلد من البلدان، فهي تعكس بتصميماتها وزخارفها وألوانها حضارة ومعتقدات المجتمع الذي تنتمي إليه. وأصبح تصميم مكملات الملبس الآن من الفنون التي احتلت مركزا هاما في ميدان التصميم وأصبحت العلاقة بين المكمل الملبس هي علاقه جزء وكل، فالمكمل جزء من الملبس والملبس جزء كلي من الجسم الذي يرتديه، والجسم جزء من المظهر الخارجي للفرد، فهي تضيف لمظهر الشخصي بريقا وجاذبية وتعطي اللمسة النهائية التي تجعل الشخص منفردا وتجذب الانتباه، والفن النوبي هو فن شعبي غني بالوحدات الزخرفية البسيطة المتباينة التي تجسد المعتقدات بكل وجوهها، ويسهم هذا البحث في إحياء تراث الفن الشعبي النوبي والإلمام بالتقنيات النسجية القديمة المستخدمة في الفن الشعبي النوبي والتعرف على العناصر الزخرفية الشعبية النوبية والاهتمام بالنواحي الجمالية في تصنيع مكملات الملابس بشكل يحقق لها طابعا قوميا، ويهدف هذا البحث للعمل على امتداد واستمرار الفن الشعبي النوبي بشكل معاصر وتنمية الذوق الجمالي في مكملات الملابس وابتكار تصميمات حديثة لمكملات الملابس مستوحاه من زخارف الفن الشعبي النوبي وتساير العصر وتسليط الضوء على الفن الشعبي النوبي من خلال تصميم وتنفيذ مكملات زي للعباءة. ويفرض البحث إمكانية استحداث تصميمات ومنتجات مستلهمة من زخارف الفن الشعبي النوبي في إنتاج مكملات ملابس منفصلة ومتصلة معاصرة لزخرفة العباءات ويتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والمنهج التجريبي.
رؤية معاصرة لمفهوم التراث النوبي في التصميم الداخلي للمنشآت السياحية
\"إن التراث الشعبي هو القوام الذي ينتج من فكر الشعوب\"، كما يحمل بين موروثات مادية ملموسة نتلمسها في أسلوب الحياة وأدوات وأساليب الإنتاج وغيرها من الأشياء المحسوسة، وموروثات فكرية وجدانية متجسدة في القيـم والعادات والتقاليد ويعد التراث مرآة الشعوب يعكس أفكارها وتاريخها ونشاطاتها الفنية والصناعية والزراعية والعاطفية. ولم تعد الأمم المتحضرة تنظر إلي تراثها وموروثها من الفنون التقليدية والشعبية على أنه مجرد فنون جميلة (تشكيلية) لا قيمة نفعية ووظيفية لها، بل أدركت أن هذا الموروث الفني والثقافي يمثل الإبداع الجمعي للشعوب الدال على هويتها وثقافتها بل هو وعاء رسالتها الحضارية في عصور ازدهارها، بما تشمله من قيم المعتقدات والعادات والتقاليد والأخلاق والمعاني الإنسانية، كما أن لها حضورها وتأثيرها القوي على الذوق العام أكثر من فنون، من ثم فإن الحفاظ عليها هو حفاظ على الهوية، خاصة وأن السنوات الأخيرة من القرن الماضي حملت مخاطر اجتياح العولمة الثقافية لهويات الشعوب. وتعد أهمية الحفاظ على التراث أن الارتباط بالتراث وتحليله ودراسة مكوناته شيء لا بد منه وخاصة عندما يتعلق الأمر بتراث مثل تراثنا المصري الغني المتميز فهو جزء منا استخلصنا مفرداته من ماضينا، خصوصا في وقت نعاني فيه من أخطار على الهوية المحلية مما يستوجب الاهتمام بهذا التراث وتفعيله من أجل أن تعيده إلينا في صورة وعلاقات جديدة من أجل أن نجعله معاصر لنا. شهدت الحضارة النوبية تراكمات وخبرات وتبادلات مع مفردات وأساليب حياه المصريين على طول ضفاف النيل، لذا يعد التراث الشعبي النوبي جزءا أصيلا من مكونات الهوية المصرية وامتدادا للحضارة المصرية القديمة، حيث يعبر عن تداخل الثقافات المصرية وخاصة داخل المجتمع النوبي، وظل طراز التراث المعماري الشعبي النوبي انعكاسا صادقا للبيئة الحضارية مع اختلاف الزمان والمكان وهي نتاج تفاعل كثير من العوامل الثقافية والاجتماعية والدينية، كان لها أثرا على صياغة الطرز المعمارية الشعبية النوبية. لذا يتناول البحث: - دراسة التراث النوبي كسمة مصرية مميزة على مر العصور، والدراسة هنا ليس القصد منها أن نقف على أعمال من سبقونا، وأن نقدر مبلغ رقيهم ومدى تقدمهم، فنحفظ في ذاكرتنا عفويا ما نحفظ من تاريخهم ولكن لنقتبس من أعمالهم، ونتعلم لحاضرنا من ماضيهم، وذلك لـلحفاظ على التراث النوبي للتأكيد علي تراثنا الشعبي في ضوء ارتباطه بمجال التصميم الداخلي والأثاث والتنمية السياحية المستدامة بصياغة عصرية. - الاستفادة من قيم التراث النوبي بمفهوم معاصر على عناصر التصميم الداخلي لقاعات الاستقبال للمنشآت السياحية فئة الخمس نجوم والتي تقام بدون تصميم يعبر عن مصر بهويتها المميزة.
اعداد مؤلفات للبيانو \أربع أيدي\ على ألحان شعبية من الهوية النوبية المصرية
إن الألحان الشعبية وهويتها الموسيقية لمن الأهمية لينظر لها بعين الباحثين في بلورتها وإعدادها بمؤلفات تساعد على المحافظة لتلك الألحان، بل وانتشارها في سياق مؤلفات موسيقية لها هيكلتها البنائية والعلمية وخاصة إذا جاءت في مؤلفات للبيانو الأربع أيدي، والتي تعد تلك المؤلفات من الوسائل التي أثبتت نجاحها في اكتساب المهارات الأدائية لدارس آلة البيانو، هذا وبجانب الأهداف التربوية المكتسبة من أداء الثنائي (عازفيين). ومن هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة إلى صياغة الألحان الشعبية النوبية المصرية وأعدادها لمؤلفات أربع أيدي للبيانو لاكتساب الدارس مهارات وتقنيات عزفية وتأكيدا لهوية الألحان الشعبية النوبية وعناصرها الموسيقية سواء المقامية أو الإيقاعية، وعليه جاءت عينة البحث من خلال استطلاع رأي للمجتمع والموسيقيين النوبيين وخبراء وزارة الثقافة، وبناءا على ذلك جاءت العينة للحنيين الشعبيين (الليلة الحنة -لا إله إلا الله)، وبعد إتمام عملية الأعداد قام المحكمين لتقييم عملية الأعداد وجاءت النتائج محققة لأهداف الدراسة في سياق أعداد الألحان الشعبية من الهوية النوبية المصرية لمؤلفات أربع أيدي للبيانو، وبالتقنيات العزفية التي تساعد على اكتساب المهارة والحفاظ على الهوية الموسيقية الشعبية النوبية.